مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العربية والإسلامية الدولية
كتب اكثر من 15 مصحف بخط يده خطاط المصحف الشريف عثمان طه يحصل على الجنسية السعودية، تكريمًا لمجهوداته
كتب اكثر من 15 مصحف بخط يده خطاط المصحف الشريف عثمان طه يحصل  على الجنسية السعودية، تكريمًا لمجهوداته
05-17-1443 09:19
كتب اكثر من 15 مصحف بخط يده
خطاط المصحف الشريف عثمان طه يحصل على الجنسية السعودية، تكريمًا لمجهوداته
روائع -المدينة
حصل خطاط المصحف الشريف عثمان طه الحلبي، على الجنسية السعودية، تكريمًا لمجهوداته التي قدمها للعالم الإسلامي؛ حيث كتب أكثر من 15 مصحفًا، وتمت طباعة عشرات الملايين من النسخ حول العالم، وانه .شرف عظيم ومكانة كبيرة ينالها من قدّر له الله _عز وجل_ أن يخط القرآن الكريم بيده، ثم تعتمد النسخة التي خطها في طباعة المصاحف الشريفة، ويعد خطاط المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف "عثمان طه" من أشهر الخطاطين الذي كان لهم شرف كتابة القرآن الكريم، وقد تحدث في لقاء سابق له مع النشطاء عن الشعور الذي ينتابه عندما كان يكتب يبده آيات القرآن الكريم، كما استذكر موقفًا عجيبًا حدث أثناء عمله في كتابة القرآن.
حيث قال "الشيخ عثمان طه" أنه كتب خلال مسيرته 15 مصحفًا، وأشار إلى أنّ كتابة المصحف الواحد تستغرق منه 3 سنوات .

كما بين أنه يقوم أثناء كتابة المصحف بغلق الباب، وعدم السماح لأي أحد بدخول الغرفة، موضحًا أنه عندما يمر على آيات النعيم في القرآن الكريم كان يشعر بالسعادة، وعندما يمر بالآيات القرآنية التي تتحدث عن الجحيم كانت يديه ترجف، ونفسه تنقبض، لذلك كان يبادر في كتابتها بسرعة.

أما الموقف الذي استذكره "الشيخ طه" فهو أنه كان في إحدى المرات التي همّ فيها بالكتابة لم يعمل القلم معه مع أنّ القلم كان سليمًا ولا يوجد به أي شيء يمنعه من الكتابة، وبعد لحظات تذكر أنه أنقض وضوءه، فذهب وتوضأ وبعدها اشتغل القلم معه.
جدر الإشارة إلى أنّ "الشيخ عثمان طه" هو خطاط سوري مُقيم في السعودية، اشتهر بكتابته لمصحف المدينة الذي يصدره مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
وقد كتب طه أول مصحف في عام 1970 لوزارة الأوقاف السورية. وفي عام 1988م جاء للمملكة، وعين خطاطًا في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة وكاتبًا لمصاحف المدينة النبوية، منذ عام 1408 هـ الموافق 1988م، ويمتاز المصحف الذي استخدم خطه بأنّ كل الصفحات تنتهي مع نهاية إحدى الآيات. وكان الخطاط "طه" قد كتب بخط يده لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أربعة مصاحف، وطبع منها ما يزيد على 200 مليون نسخة، وُزعت على مختلف دول العالم.
السيرة الذاتية للشيخ عثمان طه، خطَّاط مصاحف المدينة النبوية.
– ولد في ريف مدينة حلب عام 1352هـ الموافق 1934م. والده هو الشيخ عبده حسين طه إمام وخطيب المسجد وشيخ كتاب البلد، أخذ مبادئ الخط من والده الذي كان يجيد (خط الرقعة).
– درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة حلب في الكلية الشرعية/الخَسْرَوِّية، وتتلمذ في هذه الفترة على مشايخ الخط في مدينة حلب الأساتذة محمد علي المولوي، محمد الخطيب، حسين حسني “التركي”، والشيخ عبدالجواد الخطاط، وأخيراً الأستاذ إبراهيم الرفاعي (خطاط مدينة حلب).
– درس المرحلة الجامعية في مدينة دمشق، وحصل على درجة الليسانس في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق عام 1383هـ الموافق 1964م، وعلى الدبلوم العامة من كلية التربية من جامعة دمشق عام 1384هـ الموافق 1965م.
– وفي دمشق تعرّف على الأستاذ محمد بدوي الديراني (خطاط بلاد الشام)، وأخذ منه الكثير في الخط الفارسي، وخط الثلث عام 1379هـ الموافق 1960م وحتى عام 1967م.
– كان يجتمع مع خطاط العراق الأستاذ هاشم محمد البغدادي حين يزور دمشق، ويأخذ منه تمرينات وتعليقات كثيرة حول خط الثلث والنسخ.
-حصل على إجازة في حسن الخط من شيخ الخطاطين في العالم الإسلامي الأستاذ حامد الآمدي رحمه الله عام 1392هـ الموافق 1973م،
– عيّن عضواً في هيئة التحكيم الدولية لمسابقة الخط العربي التي تجري في إستانبول كل ثلاث سنوات منذ عام1408هـ الموافق 1988م.
– درس الرسم وعلم الزخرفة علي يد الأستاذ سامي برهان حفظه الله، ثم الأستاذ نعيم إسماعيل رحمه الله.
– عيّن خطاطاً لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة منذ عام 1408هـ الموافق 1988م، وكاتباً لمصاحف المدينة النبوية.
خبرته في كتابة المصاحف:
– كتب المصحف الشريف أكثر من عشر مرات، وكلها بالرسم العثماني، طُبِعَ أكثرها وانتشرت في العالم الإسلامي.
– درس خط النسخ دراسة علمية أكاديمية، وأجاد النوع الكلاسيكي منه، ثم عزف عنه إلى أسلوب متميز في كتابة المصاحف، ومن ذلك على سبيل المثال:
• أ‌- تخلَّص من كثير من التركيبات الخطية التي كانت تعيق الضبط الصحيح.
ب- تخلَّص من أشكال بعض الأحرف من خط النسخ؛ تفادياً لالتباسها بحروفٍ أخرى مشابهة لها، مثل: الهاء المشقوقة، والميم المطموسة بأنواعها، والراء المعكوفة، وغير ذلك.
جـ- اعتمد على أسلوب تبسيط الكلمة (وهو الأصل في الخط الكوفي الذي كتب به القرآن أول مرة أيام الصحابة) أي الحرف إلى جانب الحرف؛ لكي تأتي الحركات فوق الأحرف التابعة لها بدقة، كما يُلاحظ ذلك في مصاحف المجمع.
د- اكتسب خبرة في توزيع الكلمات في السطر الواحد بحيث ينتهي السطر كما بدأ دون تزاحم للكلمات في النهاية، كما في كثير من المصاحف المخطوطة؛ وذلك من أجل أن تظهر الصفحة متناسقة متألقة من حيث حسنُ الترتيب والتنسيق.
هـ- اكتسب خبرةً وعلماً من علماء القراءات أعضاء اللجان العلمية لمراجعة المصاحف المخطوطة واستفاد من آرائهم في هذا المجال.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 139


خدمات المحتوى



تقييم
6.63/10 (4 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.