مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية وعربية ودولية
333 موهوبًا يتنافسون بأولمبياد الكيمياء الدولي بالمملكة
01-17-1446 01:39
333 موهوبًا يتنافسون بأولمبياد الكيمياء الدولي بالمملكة

انطلقت مؤخرا، فعاليات النسخة الـ 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي 2024، بمشاركة 333 موهوبًا وموهوبة من 90 دولة، وبإشراف 260 متخصصًا عالميًا في مجال الكيمياء، برعاية وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان.


وتحققت إنجازات للفرق السعودية التي حصدت 43 جائزة في الكيمياء و653 جائزة في أولمبياد العلوم

وتستمر فعاليات الأولمبياد، التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" تحت شعار "نبني الروابط معًا"، حتى الـ 30 من يوليو الجاري، بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم وجامعة الملك سعود، حيث سيتم إعلان النتائج النهائية في 28 يوليو.

وبدأت مشاركة المملكة في أولمبياد الكيمياء الدولي عام 2011م، ومنذ ذلك الحين حققت المملكة العديد من الجوائز بفضل طلبتها الموهوبين، مما أكسبها اعترافًا عالميًا ودعوة لاستضافة النسخة الحالية.

وأوضحت الأمين العام لـ "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع، أن فعاليات هذا العام ستتجاوز المنافسة الأكاديمية لتشمل برنامجًا متنوعًا يتيح للمشاركين التفاعل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم، والانغماس في التراث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية، كما أكدت، أن استضافة أولمبياد الكيمياء الدولي في الرياض بالمملكة العربية السعودية يعكس التزام المملكة بتعزيز المعرفة العلمية ودعم الشباب الموهوبين، وتعزيز التعاون الدولي، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وبيّنت الدكتورة آمال أن هذا الأولمبياد يجمع فرقًا من 90 دولة، تشكل في مجملها تنوعًا في الأفكار وثقافات نابضة بالحياة بالإضافة إلى أن هذا التجمع هو المفتاح لحل التحديات العالمية، بدءًا من الطاقة المستدامة إلى الاختراقات الطبية، من خلال العمل الجماعي.

وأشادت الأمين العام بالتعاون الناجح والمثمر بين الشركاء الإستراتيجيين لهذا الحدث المميز، وفي مقدمتهم وزارة التعليم التي وحدت جهودها مع ألمع العقول لخلق ثقافة التفوق والإبداع، وجامعة الملك سعود التي تتماشى رؤيتها لتنمية مجتمع قائم على المعرفة مع أهداف الأولمبياد، إضافة إلى شركة "سابك" التي جعلت هذا الحدث ممكنًا برعايتها الحصرية.

وأشارت إلى إنجازات الفرق السعودية التي حصدت 43 جائزة في الكيمياء و653 جائزة في أولمبياد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، مؤكدة أن هذه الإنجازات تسلط الضوء على إمكانات طلاب المملكة في تقديم إسهامات كبيرة للمجتمع العلمي الدولي، مؤكدةً أن بناء العلاقات عبر الحدود يؤدي دورًا مهمًا في دعم اللجنة التوجيهية الدولية، التي تقوم بتنسيق الجهود ودعم المنظمين المحليين لضمان السير السلس والمستويات العالية للأولمبياد, معربة عن امتنان "موهبة" للجنة التوجيهية الدولية على جهودها في جعل أولمبياد الكيمياء الدولي حدثًا رائدًا يعزز الشراكة والتميز بين الشباب الكيميائيين في جميع أنحاء العالم.

من جانبه أشاد رئيس اللجنة التوجيهية الدولية، جيه إل كيابيز، بالتنظيم المميز وكرم الضيافة السعودية، مؤكدا أن النسخة الـ 56 من أولمبياد الكيمياء الدولي ستسجل الرقم القياسي لتكون أكبر أولمبياد علمي تنافسي.

يُذكر أن هذا الأولمبياد يُعد أكبر مسابقة دولية لطلاب وطالبات التعليم الثانوي في مجال الكيمياء، وينعقد سنويًا في بلد مختلف منذ انطلاقه عام 1968 في براغ، عاصمة تشيكوسلوفاكيا. وتحتضن النسخة الحالية برعاية حصرية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 7


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.