مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية وعربية ودولية
وزير التجارة المغربي: لا وجود لعلاقات تجارية مع "إسرائيل"
وزير التجارة المغربي: لا وجود لعلاقات تجارية مع
09-26-1437 02:38
نفى وزير التجارة الخارجية المغربي محمد عبو أن تكون لبلاده أية علاقات تجارية مع إسرائيل .

قال عبو في جلسة عمومية بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي) أن الحكومة المغربية حريصة على محاربة دخول جميع السلع الإسرائيلية بطريقة غير مشروعة إلى المغرب.

وأكد محمد عبو مجيبا على سؤال حول انتشار التمور الإسرائيلية في الأسواق المغربية خلال رمضان على أن الحكومة لم يسبق لها أن سلمت أية رخصة لأي أحد من أجل استيراد التمور أو منتجات أخرى إسرائيلية المنشأ.

وقال الوزير المغربي إن الحكومة المغربية حريصة على محاربة دخول جميع السلع الإسرائيلية بطريقة غير مشروعة سواء عبر التهريب أو عبر الغش في التصريح بالمنشأ عبر تغيير بيانات البلد المصدر الذي جاء منه المنتوج .

وأكد أن بلاده ملتزمة بالقرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، فيما يخص العلاقات التجارية والاقتصادية مع الكيان الإسرائيلي.

وأضاف عبو أن الإحصائيات والمعطيات الرسمية المتوفرة لدى مكتب الصرف (المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي للمغرب مع الخارج) تؤكد أن المغرب ليس له أية علاقة تجارية مع هذا الكيان.

وفي سياق متصل قال مهدي مزواري، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض إن قيمة ما يدخل للمغرب من منتجات إسرائيلية، بنحو 50 مليون دولار مؤكداً أنه لا يمكن أن تدخل كل هذه المنتجات عبر التهريب.

ودعا مزواري إلى النص في قانون المالية ومدونة التجارة على المنع المطلق للمبادلات التجارية مع إسرائيل، ومنع المنتجات الإسرائيلية مهما كان مصدرها، وعدم التذرع بمسألة تغيير بلد منشأ هذه المنتجات.

ويذكر أن فرق برلمانية مغربية من الأغلبية والمعارضة تبنت في 2014، مقترح قانون تقدم به المرصد المغربي لمناهضة التطبيع (غير حكومي) يجرم "كل أشكال التطبيع مع إسرائيل"، لكن مقترح القانون لم يعرض على البرلمان لمناقشته إلى الآن.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 666


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (4 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.