مجلة روائع

المشرف العام و رئيس التحرير : سعد بن جمهور السهيمي




جديد الملفات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية وعربية ودولية
ماذا وراء اعتذار العبادي والجبوري عن حضور مراسم تنصيب روحاني؟
11-12-1438 05:13
ماذا وراء اعتذار العبادي والجبوري عن حضور مراسم تنصيب روحاني؟
*
رئيسا الوزراء والبرلمان العراقيان يعتذران لأول مرة عن تلبية دعوة إيرانية رسمية في ظل تطور ملحوظ في العلاقات مع السعودية.
*

بغداد ـ قدم رئيسا الوزراء العراقي حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري الجمعة، اعتذارهما عن حضور مراسم تنصب الرئيس الايراني حسن روحاني غدا السبت.
وفي 20 مايو/ أيار الماضي، فاز روحاني، بفترة ولاية ثانية بعد تفوقه على منافسه الأبرز إبراهيم رئيسي، وحصوله على 57% من عدد الأصوات.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان العراقي اليوم الجمعة، إن "الجبوري اعتذر عن تلبية الدعوة الرسمية لحضور أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني حسن روحاني".
وعزا المكتب السبب إلى "ارتباط الجبوري بالإشراف على الحراك البرلماني واجتماعات الكتل السياسية الرامية لإقرار قانون الانتخابات".
ويأتي اعتذار الجبوري بعد يوم واحد من اعتذار رئيس الوزراء حيدر العبادي لحضور الدعوة ذاتها.
وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان صدر عنه إن العبادي تلقى مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني، ووجه الاخير الدعوة له لحضور مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس روحاني، وقد اعتذر عن الحضور".
وهي المرة الاولى التي يقدم فيها رئيسا الوزراء العراقي والبرلمان اعتذارهما عن تلبية دعوة رسمية من الجانب الايراني.
ومن المقرر ان يحضر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مراسم تنصيب الرئيس الايراني السبت.
وكان حيدر العبادي قد اجرى زيارة رسمية الى طهران قادمًا من السعودية الشهر الماضي في إطار جولة إقليمية شملت الكويت، وهي الزيارة الثانية له لإيران منذ تسلمه منصبه عام 2014.
وتشهد العلاقات العراقية الاقليمية وخصوصا مع المملكة العربية السعودية تطورا ملحوظا خصوصا بعد الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وقيادات بارزة كان آخرهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي اجرى زيارة هي الاولى من نوعها للسعودية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 669


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (1 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.