الرئيسية
قالوا عنا
حول الموقع
سجل الزوار
القائمة البريدية
راسلنا
خريطة الموقع
جديد الملفات
المتواجدون الآن
تغذيات RSS
الأخبار
|
مقالات
الصحابي الجليل صهيب بن سنان الرومي وقصته سعد بن جمهور السهيمي
|
08-13-1441 07:46
اتناول في هذه المساحة قصة صحابي جليل هو صهيب بن سنان الرومي رضي الله عنه وارضاه والذي انزل الله قرآنا فيه في سورة البقرة يقول جل شأنه " "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ "سورة البقرة) فقد نزلت هذه الآية الكريمة فيه رضي الله عنه كما اشرت في المقدمة وهو ليس من العرب إنما كان يسكن في مكة ويعمل بالتجارة ثم أسلم وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد كبرت تجارته وزادت أمواله فلما أراد أن يخرج من مكة مهاجراً إلى النبي صلى الله عليه وسلم منعته قريش من الهجرة وقالت: أما مالَك فيبقى عندنا وأما أنت فاذهب حيث شئت ، فما كان منه إلا أن ترك تجارته وماله وهاجر للمدينة النبوية فنزل فيه الآية السابقة وهي قوله تعالى " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) البقرة"وقد سبقها عدة آيات تبين فكرأولئك الكفار من قريش وهي قوله تعالى " وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ "إلى قوله تعالى: "وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ" وهذه الآيات من سورة البقرة يذكر فيها الله صورتين متقابلتين يقول (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) أي كل خصِم فاجر مخاصِم لله ولرسوله (إِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ) ازداد (أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ) وذلك دليل على أنه كافر وأن إعراضه إعراض كفر فقول الله سبحانه وتعالى: (فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) تكفيه جهنم عقاباً وجزاءً لهذا الكبر والفسوق.(4) ،وهنا نتأمل قول الله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) يشري نفسه يعني يبيعها وهو قول معظم المفسرين, وهذا هو مصداق الوعد الذي أخذه الله سبحانه وتعالى على المؤمنين عندما قالإِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم(5) ماذا بقي لهم؟
والله يقول هنا عن هذا المؤمن (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) هي آية قصيرة في ذلك الصحابي الجليل، فالله اشترى منه نفسه وروح واشترى منه ماله وما هو الإنسان إلا نفسه وماله ولذلك قال صلى الله عليه وسلم في الحديث " إلا رجل خرج بنفسه وبماله ولم يرجع من ذلك بشيء " رواه الترمذي" لأن هذه هي الحياة كلها، تخرج بنفسك وبمالك فصهيب بن سنان رضي الله عنه الذي نزلت فيه الآية وهو مولى من الموالي كان يعمل في مكة وهو رومي أصلاً من بلاد الروم من سوريا لأنه كان قبل الاسلام تسمى بلاد الروم، وهرقل كان حاكم الروم وكان يقيم في سوريا ولذلك لما خرج في عهد عمر قال: وداعاً يا سوريا وداعاً لا لقاء بعده وخرج هرقل ولم يعد بعدها وبقيت إسلامية إلى اليوم.قريش عمدما تربصت بصهيب رضي الله عنه وحاصرته حتى أمكنه أن يهرب ولكن أدركه القناصة والرماة وحاصروه، قالوا لا يمكن أبداً أن تخرج بنفسك وبمالك فقال لهم لو دللتكم على مكان المال تتركوني؟ فنظروا إلى بعضهم البعض وتشاوروا ثم قالوا نتركك مقابل مالك فترك ماله وهاحر ‘لى المدينة وللمعلومية فإن بلال الحبشي رضي الله عنه وصهيب الرومي. وهؤلاء سابقين لأقوامهم في الدخول في الإسلام فسلمان سابق لفارس الذين دخلوا في الإسلام بالملايين بعد ذلك وأصبح منهم العلماء والمحدثون بعد ذلك. وبلال كان سابق الحبشة الذين دخلوا في الإسلام بالملايين بعد ذلك لكن أول واحد دخل في الإسلام منهم هو بلال بن رباح رضي الله عنه ومثلهم صهيب رضي الله عنه كان هو سابق الروم في هذا.لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن حجر في الاصابة: صهيب بن سنان بن مالك ويقال خالد بن عبد عمرو بن عقيل ويقال طفيل بن عامر بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن أسلم بن أوس بن زيد مناة بن النمر بن قاسط النمري أبو يحيى وأمه من بني مالك بن عمرو بن تميم وهو الرومي
خدمات المحتوى
|
تقييم
|
|
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.